السبت، 4 أغسطس 2012

بطاطس جراتان


المقادير
ثلاث و نصف كيلو بطاطس جراتان كيلو بطاطس - 2 لتر صوص جبنة ساخن - ثلاث ارباع فنجان فتات خبز جاف -2ملعقة صغيرة بابريكا - 60 جرام زبدة سائلة .
الطريقة
1- تكحت البطاطس و تطهى في حرارة منخفضة أو بالبخار حتى تنضج بشكل منتظم .
2- تصفى و تفرد على صاج فرن حتى يمكن تداولها.
3- تقشر البطاطس و تقطع شرائح متساوية سمك 1 سم .
4- تمزح مع صوص الجبنة في وعاء الفرن .
5- تخلط البابريكا و البقسماط و ترش فوق البطاطس ، و توضع نقط الزبدة السائلة بانتظام على الوجه.
6- تطهى في فرن درجة 175 م حوالي 30 دقيقة حتى تحمر.

الخميس، 2 أغسطس 2012

متاعب الصيام في درجات الحرارة العالية و وسائل علاجها



جاء شهر رمضان هذا العام في دورة فصل الصيف ، فكيف نتحاشي بعض المتاعب الصحية التي قد نتعرض لها في فترة الصيام؟ تستعرض د. مني أنور الأستاذ بكلية الطب وعضو الجمعية الأمريكية والجمعية المصرية لعلاج السمنة بعض هذه المتاعب فتقول ان في مقدمتها:
ـ الدوخة والجفاف: نتيجة فقد السوائل من الجسم مع افراز العرق ، لذلك يجب شرب الماء بكثرة بين الافطار والسحور والتقليل من تناول الشاي والقهوة لأنهما يساعدان علي ادرارالبول وبالتالي فقد الاملاح المهمة في الجسم.ـ نقص السكر: نتيجة لطول فترة النهار في الصيف ، ولذلك يجب الاهتمام بوجبة السحور والحرص علي أن تشتمل علي الكربوهيدرات المعقدة (مثل الفول ـ البليلة ـ العدس) لأنها تمتص ببطء في الأمعاء فتساعد علي ثبات معدل السكر في الدم ، ويجب ايضا خفض كميات المآكولات ذات المستوي السكري العالي لانها تؤدي الي تذبذب مستوي السكر في الدم.ـ التقلص العضلي: ولتتجنبي الاصابة به عليك الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه ومننتجات الألبان.ـ الإمساك: وعلاجه تناول الخضراوات والفواكه بكمية كبيرة لاحتوائها علي الألياف وشرب الكثير من الماء.ـ سوء الهضم :ويمكن تجنبه بالابتعاد عن المقليات والطعام المسبب للغازات .ـ هبوط ضغط الدم: ويمكن مواجهته بشرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور وزيادة ملح الطعام.ـ زيادة الوزن: لذا يجب الحرص علي استبدال العصائر بالماء وتناول المشويات بدلا من المقليات والابتعاد عن الحلويات والدهون.و للتمتع بالطاقة والحيوية: بتناول التمر في بداية الافطار لأنه مصدر جيد وسريع للطاقة ، حيث يغذي كل خلية من خلايا الجسم وبالذات المخ والخلايا العصبية والتمر يساعد علي الاستعادة السريعة لمستوي السكر في الدم لما يحتويه من أملاح وألياف وهي المكونات التي تجعله غذاء نموذجيًا.

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

كنافة بالمانجو

المقادير
كيلو كنافة - كيلو لبن - 100 جرام كورن فلور - 200 جرام سمنة - نصف كيلو شربات ثقيل - 3 حبات مانجو.
الطريقة

1- تدهن الصينية بالسمن، ويفرد فوقها نصف كمية الكنافة، ونضغط عليها لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتحضير القشدة بغلي اللبن على النار، ثم يذوب الكورن فلور بقليل من الماء البارد ثم يضاف فوق الحليب ويحرك جيداً حتى تصبح مثل المهلبية.

2- نضع القشدة فوق الكنافة في الصينية، ونقوم بتقطيع حبتين مانجو ونرصها فوق القشدة، ثم نضع الكمية المتبقية من الكنافة فوق المانجو ثم تذوب السمن وترش على وجه الكنافة.

3- نضع الكنافة في الفرن لمدة نحو 50 دقيقة، ونخرجها من الفرن لنقلبها في صينية أخرى على الوجه الآخر لتحمير الوجه الآخر، ونخرجها من الفرن ويسكب عليها الشربات الثقيل وهي لا تزال ساخنة، ونقوم بتزيين الوجه بالمانجو المتبقية.